خمس عوامل رئيسيه للنجاح في مجال التجارة الإلكترونية

التجارة الالكترونية وأهم خمس عوامل رئيسيه للنجاح بها

يبدو أن التجارة الالكترونية تستحوذ على عالم البيع بالتجزئة في الوقت الحالي. فنحن نرى الآن أن العلامات التجارية التي كانت موجودة منذ وقت طويل تغلق أبوابها أو تفلس، هذا الأمر لم يكن يتوقعه أحد منذ عشر سنوات.

دعنا نأخذ شركة Toys”R”Us على سبيل المثال، فهي تغلق جميع متاجرها الآن بعد 60 سنة من العمل. في الجهة المقابلة، فإن العالم الرقمي أصبح أكثر إثارة، ويضم أصحاب الأعمال الذين يبدئون العلامات التجارية الرقمية الخاصة بهم، وينافسوا في السوق الرقمي. كما أن معظم الشركات أُجبرت على التواجد عبر الانترنت من أجل ضمان بقائها في السوق.

ولكن ليس من السهل دخول الانترنت وتحقيق نجاح به. فهناك بعض أسرار المهنة يجب أن تكون الشركة ملمة بها من أجل تحقيق مكاسب. وفيما يلي سوف نعرض أهم خمس عناصر يجب أن تأخذها في الاعتبار من أجل تحقيق نجاح في التجارة الالكترونية.

في البداية، سنشرح لماذا تعاني العديد من شركات التجارة الالكترونية.

لماذا تعاني العديد من شركات التجارة الالكترونية

هناك العديد من الأسباب الشائعة لهذه المعاناة، وبالطبع المعاناة ستختلف من صناعة لأخرى حسب ما يقدمه كل متجر من منتجات.

ولكن بشكل عام هناك بعض المشاكل المشتركة التي تواجهها شركات التجارة الالكترونية.

حوالي 80% من شركات التجارة الالكترونية تفشل. وفيما يلي ثلاثة أسباب شائعة لهذا الفشل:

  1. المستهلك لا يعرف كيف يستخدم أو يستفيد من الموقع الخاص بك.
  2. قيمة المنتج المعروض غير واضحة.
  3. هناك صعوبة في تصفح الموقع و التنقل أو العثور على المعلومات به.

لا تخف، حل هذه المشاكل أسهل مما تتخيل. لا يحكم المستهلكون على المنتجات حسب أهوائهم، فهم ببساطة يريدون ما يحتاجونه عندما يحتاجونه. وفي بعض الأحيان تكون توقعاتهم مرتفعة، خصوصاً عبر الانترنت.

إذا كان هناك العديد من اختيارات الشحن على موقعك، فمن الممكن أن يسبب هذا الأمر تشتيتاً للعميل الذي يريد المنتجات بسرعة.

80% من المتسوقين عبر الانترنت في أمريكا يرون أن سعر الشحن وسرعته يؤثران بشكل كبير جداً في اختيارهم للمكان الذين يشترون منه منتجاتهم. لذلك يجب أن توفر شحن سريع ورخيص.

موقع تجارة إلكترونية يوفر شحن مجاني

سيتشجع المستهلكون على شراء أشياء جديدة لم يشتروها من قبل عندما يجدوا أنهم لن يدفعوا مقابل الشحن. بالإضافة لذلك، فإن المستهلكين لا يحبون أن ينتظروا كثيراً من أجل الحصول على المنتجات التي طلبوها. لذلك يجب أن تبحث عن طريقة سريعة للشحن.

في بداية عام 2017، توقع الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة بالولايات المتحده الأمريكيه أن البيع عبر الانترنت سوف ينمو أسرع من الصناعات الأخرى بثلاث مرات.

البيع عبر الإنترنت ينمو أسرع من الصناعات الأخرى بثلاث مرات

نمو التسوق عبر الانترنت يوفر للمتسوقين الراحة، ويقلل من الوقت المطلوب لتسلم الطلبات. كما أن العديد من المستهلكين لا يريدون التعامل مع شروط الاسترجاع المعقدة، أو الانتظار لمدة طويلة من أجل الحصول على الطلبات.

وبجانب خيارات الشحن، والوقت المطلوب للشحن, هناك بعض الأمور التي يسهو عنها أصحاب الأعمال أو المواقع المتعثره وهي:

  • العلامة التجارية (Branding)
  • تحسن محركات البحث أو السيو
  • تجربة المستخدم
  • الشفافية
  • التفاعل

ولكن من الأخبار الجيدة هو أن إنشاء عمل تجاري عبر الانترنت في الوقت الحالي أمر سهلاً، وسوف يكون أكثر سهولة إذا أخذت في اعتبارك العناصر التي تحدثنا عنها، والتي سوف تساعدك في الصمود أمام منافسيك.

أول خطوة من أجل انشاء عمل تجاري ناجح عبر الانترنت هو انشاء علامة تجارية تقدم خدمات قوية.

  1. العلامة التجارية هي هدفك

العمل التجاري الالكتروني الخاص بك يتضمن على علامة تجارية بداخلة، سواء عرفت ذلك أم لا. ولكي تكتشفها يجب أن تفكر فيما تقدمه ولماذا تقدمه. حيث تتضمن العلامة التجارية الخاصة بك مجموعة من القيم المتعلقة بالأهداف الأساسية للعمل.

في عام 2017، قام مؤشر القيمة العالمية لشركة إينسو بتحليل 150 علامة تجارية من حيث مدى معرفة الأمريكيين لأهداف هذه الماركات، ومدى توافق أهداف الشركة مع المستهلكين. وتطرق البحث أيضاً إلى مدى التشجيع والتحفيز الذي تقوم به كل شركة من أجل شراء منتجاتها والدفاع عنها.

مدى معرفة الأمريكيين لأهداف الماركات والشركات

كانت النتائج مختلفة بشكل كبير باختلاف الخصائص السكانية. فالأشخاص الذين ولدوا مابين بعد الحرب العالميه الثانية وحتى نهاية القرن الماضي (فترة طفرة المواليد) وضعوا شركة ما في المركز السابع في القائمة، بينما الأشخاص في جيل الألفية وضعوا الشركة في المركز 81. هذه النتائج تبين أن العلامة التجارية قد تخسر المنافسة إذا فشلوا في استمالة جيل الألفية، وذلك لأن عددهم أكبر بكثير من الأشخاص المولودين في فترة طفرة المواليد.

العلامات التجارية قد تخسر المنافسة

شركات أخرى مثل: سامسونج، فايزر، والجمعية الأمريكية للسيارات حصلت على تصنيف منخفض من قبل جيل الألفية:

  • الجمعية الأمريكية للسيارات: جيل الألفية: 92، جيل طفرة المواليد: 26
  • فايزر: جيل الألفية: 136، جيل طفرة المواليد: 65
  • سامسونج: جيل الألفية: 74، جيل طفرة المواليد: 19

يبني المستهلكون افتراضات حول علامتك التجارية بناءً على العلاقة والتفاعل بينهم وبين شركتك، وفي الغالب لا ينسى المستهلكون الانطباع الأولي عن الشركة. وهذا يعني أنه إذا كان الانطباع الأولي جيد، فسوف يتجهون لشركتك عندما يقوموا بالشراء مرة أخرى. وبالطبع فإن تعامل الشركة معهم سيؤثر على تقييمهم.

حوالي 31% من المستهلكين يتجهون للخدمات والمنتجات التي عليها تقييمات جيدة، و22% من المستهلكين ينصرفون عن المنتجات التي عليها تقييمات سيئة. 85% من المتسوقين عبر الانترنت يثقون بالتقييمات الموجودة بالإنترنت.

المستهلكون الغير راضين عن الخدمة هم أكثر قابلية لمشاركة تجربتهم السيئة مع أصدقائهم وأقاربهم من المستهلكين الراضين عن الخدمة. وإذا كان المستهلك الراضي سوف يخبر عدد قليل من أصدقائه عن جودة الخدمة، فإن المستهلك الغير راض سيخبر عدد أكبر بكثير عن عدم رضاه. وهذا يعني أنك ستتعرض لانتقادات أكثر من التوصيات الإيجابية, وذلك لن يساعدك على النجاح في التجارة الالكترونية.

إذا لم تنشأ علامتك التجارية بالشكل المطلوب، فإن منافسيك سيقومون بذلك. ففي العالم الرقمي، إذا كان هناك ماركة تجارية قوية تقدم نفس الخدمات التي تقدمها، فسوف يأكلون حصتك في السوق تدريجياً. ولذلك أنت بحاجه إلى عروض مبيعات حصرية من أجل التفوق عليهم. بالطبع هناك وسائل سريعة لمعرفة أكثر المنتجات مبيعا, وذلك عن طريق أدوات التجسس! هل أنت مهتم بمعرفة ما هي المنتجات الأعلى أداءً والتي يتم الترويج لها على Facebook؟ تحقق من أداة التجسس AdSector . إنها أفضل أداة تجسس على حملات Facebook الإعلانية, وستمكنك من إكتشاف أفضل المنتجات التي يتم الترويج لها دون إضاعة الوقت والجهد. كما يمكنك الحصول عليها بخصم أكثر من 83% من سعرها الأصلي من خلال موقعنا!

الهدف من عروض المبيعات الحصرية هو تمييز منتجاتك. لأنه إذا كانت علامتك التجارية ضعيفة، سيستحوذ منافسوك على المستهلكين، لذا فإن الحل الفعال في هذه الحالة هو التسويق الجيد للماركة الخاصة بك. فالتسويق الجيد ينشر الماركة بشكل جيد ويقودها نحو النجاح والصدارة. لذلك من المهم جداً أن تقوم بتسويق جيد للخدمات التي تقدمها.

كما أنك ستحتاج إلى تحسين محركات البحث أيضاً.

  1. السيو سيجلب لك الزوار

محرك البحث جوجل هو بمثابة دليل لتحديد المواقع الموجودة في صدارة نتائج محركات البحث. ولكن مع التحديثات المستمرة في الخوارزميات المستخدمة في تصنيف المواقع، أصبح من الصعب أن تبقى موقعك متوافق مع شروط السيو.

التحديثات المستمرة في الخوارزميات المستخدمة في تصنيف المواقع

يستهدف التحديث المستمر للخوارزميات المواقع التي تخل بإرشادات مدير موقع جوجل. ومعظم المواقع التي تأثرت بهذه التحديثات هي المواقع التي تقدم محتوى ضعيف والتي أُنشأت من الأساس من أجل أرباح الإعلانات فقط. إذا كنت تملك منشورات ضعيفة، فمن الممكن أن تخسر التصنيف الخاص بك.

قم بمراجعة إرشادات جودة البحث في جوجل باستمرار، وابتعد عن نشر المحتوى الذي يهدف فقط للإعلانات. وإذ كنت تريد عرض إعلانات والتسويق بالعمولة على موقعك، تأكد أن تكون الصفحات التي تديرها مناسبة وبها محتوى جيد.

قد تتعرض لخسارة تصنيفك إذا حاولت أن تخدع محرك البحث بأن صفحتك تقدم محتوى قيم، وهي في الأساس تعرض روابط عشوائية للتسويق بالعمولة.

استخدام الكلمات المفتاحية في الصفحات سوف يحسن بشكل كبير من تصنيفك، وسيجعل الموقع الخاص بك يظهر أكثر في نتائج البحث.

البحث عن الكلمة المفتاحية سيساعدك في معرفة كيف تكتب المحتوى وتقدمه في صفحاتك. ويمكنك استخدام أدوات مجانية مثل: Google Adwords Keyword Planner، Ubersuggest في البحث عن الكلمات المفتاحية أو أدوات أخرى مدفوعه مثل Keywordtool io أو LongTailPro, فقط قم بإدخال الكلمة المفتاحية، وسوف يعرض لك الكلمات المتعلقة بها، والتي يمكن أن تستخدمها. يمكنك الحصول على تلك الأدوات بأسعار زهيده من خلال موقعنا (متوفر أدوات أخرى خاصه بتحسين ترتيب موقعك بمحركات البحث أيضا, تواصل معنا لمعرفة المزيد). وتذكر أن العلامة التجارية الخاصة بك هي كلمة مفتاحية أيضاً.

ولكن إذا قمت بالإحتيال بالسيو من أجل الحصول على زيارات، فإنك لن تحب ما سيحدث لموقعك بعدها. لأن الهدف من السيو هو تقديم أفضل النتائج للباحثين. لذا فإن المواقع التى تستغل الثغرات أو نقط الضعف الخاصه بالمحركات تُعاقب من قبل محركات البحث.

يستحق السيو أن تقضي وقت طويل في التخطيط في كيفية تحسينه. وبعد أن تتقن شروط السيو وتطبيقها، وجه انتباهك نحو تجربة المستخدم أو ما يعرف بـ (UX).

  1. يحب المستهلكون تجربة المستخدم الرائعة

إذا كنت تريد توجيه الناس إلى شيء معين، مثل الشراء من موقعك، فيجب أن تجعل تجربة المستهلك أفضل ما يمكن. لأنه إذا انزعج الزوار من موقعك سيغادرونه. لذلك، احرص أن يكون استخدام الموقع سهلاً دائماً.

تأكد أن يحتوي موقعك على العمل الذي تقوم به بشكل واضح. على سبيل المثال، شركة سكوتس تعرض عملها بشكل واضح بأنها تبيع منتجات العناية بالحديقة.

يحب المستهلكون تجربة المستخدم الرائعة

واحرص على توضيح العمل الذي تقوم به ماركتك، لأن ما يبدوا لك واضحاً، قد يكون غامضاً بالنسبة للأخرين.  

كيف وصل الزوار إلى الموقع الخاص بك؟ لماذا المحتوى الموجود بالصفحة مناسب؟ استخدم دعوة (Call To Action) واضحة ودقيقة.

إستخدم دعوة واضحة ودقيقة

وتأكد أن يكون الوصول إلى سلة المشتريات سهلاً. وعملية التأكيد والدفع يجب أن تكون مباشرة وسهلة.

يجب أن يتضمن المحتوى الذي تقدمه بموقعك على محتوى تفاعلي. مثل:

  • فيديوهات
  • صور متحركة
  • ألعاب

يمكنك استخدام أداة مثل Unbounce لكي تفاضل بين تصميمين مختلفين لبعض الصفحات، لكي تعرف أيهم أفضل وأكثر كفاءة في زيادة المبيعات.

استخدام أداة لكي تفاضل بين تصميمين مختلفين

ولا تنسى أن تحسن من تجربة المستخدم على التليفون المحمول أيضاً، حيث أن التسوق عبر التليفون المحمول أصبح شائع منذ عام 2018.

تحسين تجربة المستخدم على التليفون المحمول

وتأكد من أن يكون الدخول إلى الصفحة لا يستغرق أكثر من 3 ثوان، وأن نسخة الموبايل للموقع الخاص بك سهل التعامل معها. وبشكل عام، فإن نسخة الموبايل للموقع الخاص بك يجب ألا تكون مماثلة تماماً للنسخة العادية.

إذا كنت تريد النجاح في عالم التجارة عبر الانترنت، يجب أن تكون هناك شفافية مع المستهلكين، وإلا لن يثقوا بك.

  1. الشفافية تبني الثقة

من أسهل الطرق للتعبير عن الشفافية هي جعل معلومات الاتصال في الموقع واضحة. بحيث يجد الزوار عنوان البريد الإلكتروني ورقم المحمول أعلى أو أسفل كل صفحة بالموقع.عنوان البريد الإلكتروني ورقم المحمول أعلى أو أسفل كل صفحة بالموقع

كما يمكن أن تضيف صفحة “تواصل معنا”. وبذلك، يعرف المستهلكون كيف يتواصلون معك.

صفحة تواصل معنا

وبالنسبة للثمن، فيجب أن يكون واضحاً، لأنه لن يود أن يُفاجأ أحد برسوم خفية. لذا إذا كانت هناك رسوم على الشحن، تأكد أن تكون كل المصاريف واضحة للمستهلك قبل تأكيد الدفع.

المصاريف واضحة للمستهلك

ولا تنسى أن تمد العملاء بكل المعلومات الخاصة بالمنتج. فقد يكون منتجك هو الحل المثالي لمشكلة العميل. كما أن العملاء ليس أمامهم شيء مادي يمكنهم اكتشاف مواصفاته، هم فقط يمتلكون المعلومات التي تقدمها لهم عن المنتج في الموقع.

تساهم جودة المعلومات المقدمة عن المنتج والصور التوضيحية بشكل كبير في زيادة أو نقض المبيعات. لذلك احرص دائماً على أن تقدم شرح وفي عن المنتج، ولا تنسى أن تبرز المزايا.

احرص دائماً أن يكون المنتج الذي تقدمه ذو سعر تنافسي، لأن المنتجات ذات الأسعار المرتفعة قد تبدوا أنها لا تقدم قيمة مقابل سعر جيدة. كما أن المنتجات الرخيصة قد يظن الناس أن بها عيوب أو أقل في الجودة عن المنتجات الأخرى الأعلى سعراً.

لا تُسعر المنتج الذي تقدمه بسعر أعلى من الذي كنت ستدفعه إذا كنت مكان المستهلك، أو بسعر أعلى من الذي يستحقه المنتج. ويمكنك جعل الزوار يستشعرون القيمه التي سوف يحصلون عليها من حصولهم على منتجك عن طريق مشاركة التعليقات الإيجابيه لمشترين سابقين لمنتجك.

مشاركة التعليقات الإيجابيه لمشترين سابقين لمنتجك

إذا كنت تريد أن تنجح في التجارة الالكترونية، فسوف تحتاج إلى زوار مرتبطين بموقعك. وسوف نعرض لك كيفية الحصول عليهم.

  1. تعزيز المشاركة

أسهل طريقة لتعزيز مشاركة الزوار لموقعك هي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر العلامة التجارية الخاصة بك في وقت قياسي.

حسب موقع Content Marketing Institute، فإن 42% من المسوقين بالمحتوى بالنسبة للأعمال التي تستهدف المستهلك (B2C) يعتبرون نفسهم ملتزمين بشكل كامل بالتسويق بالمحتوى.

يمكنك مساعدة المستهلكين من خلال نشر معلومات مفيدة، وكسب عملاء من خلال الإجابة على تساؤلاتهم. ويمكنك القيام بذلك من خلال كتابة منشورات عن التحديثات التي تتم لتطوير المنتج. وإذا كان هناك مخطط لإنتاج منتج جديد سيكون من الجيد أن تتحدث عنه. فمثلاً يمكنك أن تخبر عملائك عن فائدة هذا المنتج الجديد، والمزايا الموجودة به، وموعد طرحه بالسوق. وبذلك سوف تخلق اهتماماً حول هذا المنتج الجديد حتى قبل طرحه بالسوق.

يعزز محتوى المدونات من المشاركة بشكل كبير، ويوفر لك روابط مرتدة Backlinks ، وفي كل مرة يتم فيها وضع رابط موقعك يزيد انتشار العلامة التجارية الخاصة بك.

والآن، بعد أن أنشأت علامة تجارية قوية، وتجربة مستخدم رائعة، ومحتوى مناسب، وشفافية مع المستهلك، يمكنك الآن أن تبدأ في الصرف على الإعلانات.

من بين كل وسائل الإعلان، فإن الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي هو أقلهم تكلفة. إذا كنت ستستخدم الإيميلات المباشرة، فسوف تدفع حوالي 57 دولار لكل 1,000 شخص تصل إليه. أما في وسائل التواصل الاجتماعي فستدفع 2.5 دولار فقط لكي تصل إلى 1,000 شخص. لذلك قم ببعض الإعلانات على الفيس بوك وانستجرام.

الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي أقل تكلفة

كما يمكنك أن تنشأ مجتمع حول العلامة التجارية الخاصة بك، لأن الناس يشعرون بأن هناك علاقة بينهم وبين الأشخاص الذين لديهم نفس اهتماماتهم.

قد يريد المستهلكون التواصل مع الأشخاص الأخرين الذين يحبون منتجك مثلهم. وبذلك يمكنهم أن يسوقوا للمنتج الذي تقدمه بدلاً منك. لذلك ساعدهم في التواصل مع بعضهم من خلال تضمين قسم لهذا المجتمع في موقعك. مثل، NikeTalk وهو عبارة عن منتدى يستطيع المستهلكون من خلاله أن ينشروا هم المحتوى ويعلقوا عليه.

NikeTalk

الملخص

ولَّت أيام الشركات والمتاجر الموجودة بالمباني والتي كانت تهيمن على عالم البيع بالتجزئة. والآن، فإن العالم الرقمي قد جاء ليحل محلها، ليجعل المتاجر الموجودة عبر الانترنت هي المكان الأفضل للبيع.

ولكن التوسع عبر الانترنت أصعب مما قد يبدو الأمر عليه. وهناك العديد من شركات التجارة عبر الانترنت التي تكافح من أجل البقاء في السوق. وقد يكون السبب في ذلك هو عدم معرفة المستهلك كيف يستخدم الموقع، وجود تكاليف خفية، عدم وضوح قيمة المنتج، والعديد من الأمور الأخرى.

ولكن لحسن الحظ، يمكنك أن تتحكم في هذه الأمور وتقود مشروعك التجاري للنجاح.

أولاً، يجب أن تدرك أن العلامة التجارية الخاصة بك يجب أن تدافع عن شيء ما، وعليك أن تجعل الناس يعرفون ما هو بالضبط.  

يجب أن تتوافق قيم العلامة التجارية مع قيم العملاء، وأن يكون لها هدفاً وتدعم العمليات الأخلاقية.

السيو يجلب الزوار، لذلك يجب أن تعمل على تحسين تصنيف موقعك. وقم بالبحث عن الكلمات المفتاحية، وأضفها في موقعك لجلب المزيد من المستهلكين. ولكن لا تحاول أن تخادع، حتى لا يقوم جوجل بمعاقبتك وتقليل تصنيفك.

يحب المستهلكون تجربة الاستخدام الرائعة، لذلك احرص على وضوح ما تبيعه، وأضف دعوات للعمل لكي تساعد الناس على التنقل في صفحات الموقع. واحرص على تحسين نسخة الموقع الخاصة بالموبايل أيضاً.

احرص على أن يكون هناك شفافية بينك وبين العميل من خلال إضافة معلومات التواصل في موقعك، وتوضيح الرسوم المطلوبة، أو رسوم الشحن قبل تأكيد الدفع. لأن هذا سيساعد في زيادة ثقة المستهلكين بك.

لا تنسى أن تعزز من مشاركة المستهلكين. كن نشطاً على وسائل التواصل الاجتماعي، وأنشأ مدونة قد فيها محتوى قيم أو تحدث فيها عن تحديثات المنتج.

أنشأ مجتمع في موقعك يستطيع المستهلكون التواصل معاً من خلاله، واحرص أن يكون تركيز الحدث على علامتك التجارية والمنتجات التي تقدمها لكي تتمكن من النجاح في التجارة الالكترونية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *